الجمعة، 25 مايو 2018

شانجان

(شانجان) هو إسم سيارة صينية وصلت حديثا للأسواق المحلية و إسم السيارة يحمل إسم منطقة صينية معروفة تقع حاليا في مقاطعة (شانشي).

يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي ان صواب اللفظ الصيني هو (شانغ آن) وهو إسم عاصمة قديمة للصين و لأكثر من عشر أسر حاكمة صينية عبر تاريخ الصين من أبرز هذه الأسر الحاكمة سلالة هان و سلالة تانغ ، واسم (شانغ آن) يعني في اللغة الصينية "آمنة مزدهرة"  يقول العطيات أنه في عام ٢٣ ميلادي وبعد أن ظهرت سلالة شين على حكم الصين تغير إسمها إلى (شي آن) أي "غرب السلام" ثم عاد لها إسمها الأول حوالي عام ١٥٨٠ ميلادي. ومن المعروف أن (تشانغ آن) تحوي على ضريح الإمبراطور الأول (كين شي) والذي توفي عام 210 قبل الميلاد وكان الإمبراطور قد أوصى بأن يدفن معه في ذلك الضريح أكثر من ٢٠٠٠٠ من تماثيل الفرسان والاحصنة قام بنحتها وبكل براعة أكثر من نصف مليون من العمال وتحت أشراف نخبة من الحرفيين المهرة ويعرف الضريح تاريخيا بإسم جيش الطين ( او جيش الأرض المطهية ) (تيراكوتا) و تم اكتشاف الضريح عن طريق المصادفة عام 1974 م من قبل المزارعين المحليين عندما كانوا يحفرون بئر ماء بالقرب من شيان بمقاطعة شانشي.

فائدة لغوية:
تأتي الرُسيمة الصينية (شانغ) لتدل على معاني منها ازدهار ، نمو ، زيادة .و هي وبحسب تفسير العطيات هي : رسم لإنسان "يسير ، يمشي " و له "شعر طويل" متكأ على عصى فالسير والشعر الطويل يدل على المعنى . 
بينما تأتي  رُسيمة (آن) لتدل على معاني منها : هدوء ،  سكينة،  سلام ، طمأنينة. و بحسب العطيات فالرُسيمة ما هي إلا عبارة عن :  "امرأة"  تجلس تحت "سقف منزلها" فذلك في الثقافة الصينية رمز السلام والسكينة.