الاثنين، 23 أبريل 2018

أم شوشة و المنقوشة

هناك مثل مشهور في نجد يقول " تعبّر بأم شوشة حتى تجيك المنقوشة"
والقراءة السطحية للمثل أعلاه تشير على أن الرجل الشاب عليه أن يتدبر أول أمره بأي زوجة حتى ولو كانت لها شوشة. والشوشة هي الشعر المنفوش حتى يستقيم حاله عندها ستأتيه المنقوشة وهي من نقشت أطرافها بالحناء وهو دليل على أهتمام المرأة بزينتها
يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن التفسير السابق هو تفسير "سطحي" والمقصود بالمثل النجدي أعلاه  أن على الرجل أن يتدبر أموره المالية بريال الفضة الفرنسي والذي كان يسمونه بريال (أم شوشة) لوجود خصلات متموجة في مقدمة صورة الأمبراطورة على ذلك الريال (الفضي) حتى يرزقه الله بريال من نوع (المنقوشة) وهوريال (ذهبي) يحمل صورة متقنة للأمبراطورة  بالأضافة إلى وجود (نقش) دقيق على حواف العملة ويعادل الريال الذهبي 25 ريال من الفضي.
  وسكت هذه العملة في عهد الأمبراطورة النمساوية ماريا تريزا (1717-1780) وكانت الريالات النمساوية مستعملة من قبل الفرنسيين وهم من نشرها في العالم العربي حوالي عام 1825 ميلادي فتوهم الناس أنها عملة فرنسية ولكن الصواب أنها عملة نمساوية.


فائدة لغوية :
لفظة (ريال) محرفة من لفظة (رويال) ويعني "ملكي"  والريال كانت عملة لأسبانيا والنمسا وفرنسا ثم لممكلة فارس (إيران) والمملكة العربية السعودية.