الثلاثاء، 19 فبراير 2019

أب ... أم


يقول الدكتور محسن بن سليمان العطيات العطوي أن اللغة العبرية القديمة كانت في بداياتها لغة مرسومة فكل حرف فيها يمثل الحرف الأول أما لأسم حيوان أو طائر أو لأسماء مكونات الطبيعة من أنهار وجبال.


كلمة (اب):

حرف الألف العبري القديم هو الحرف الأول من (ايل) وهو أسم التيس الجبلي ويرسم الحرف على شكل رأس التيس وكان يمثل رمزية القوة والمنعة والسمو والعلو ويشمل معنى الرب.

حرف الباء العبري القديم هو الحرف الأول من (بيت) وهو أسم للخيمة أو الخباء ويرسم على نحو يشبه الخباء العبري القديم والخيمة لها رمزية الأجتماع وفيها قسم للرجال وأخر للنساء.
وحينما يتجمع الحرفان (ا) و (ب) يكون (اب) فهو برمزية "القوة" يستطيع بناء البيت "الخيمة" وحماية الأسرة ولأن حرف الألف العبري من رمزيته إيضا "الرب" فأن الاب  هو أيضا "رب الخيمة" واللفظ العبري (اب) أصبح من الأسماء الخمسة في اللغة العربية على نحو (أب)



كلمة (ام):

حرف الميم العبري القديم هو الحرف الأول من (ميم) أي نهر أو الماء الجاري وله رمزية الحياة والأستمرارية ويرسم النهر على شكل تموجات ترمز إلى تموجات سطح الماء ويعتقد العطيات ان (ميم) العبرية ما هي الا (يم) الفرعونية القديمة والتي لها نفس المعنى وترسم برسم مطابق وفي قصة موسى أن الله أمر أمه أن تلقيه في (اليم) والمعروف أن (ال) هي أداة التعريف في اللغة العربية .
وحينما يتجمع الحرفان (ا) و (م) يكون الناتج (ام) ومن رمزيتها القوة التي تجلب الماء وفيها رمزية للحياة برعاية الأطفال واللفظ العبري القديم (ام) أصبح (أم) في اللغة العربية.